هام الطريقة السليمة لكتابة نص انشائي/ La Production écrite
09:53
تحرير
هام الطريقة السليمة لكتابة نص انشائي/ La Production écrite
ما يجب أن تعرفه:
- لا يكون الامتحان على الموضوع في حد ذاته (إرهاب، إعدام، طفولة، قصة...)، بمعنى لا يجب أن تستعرض عضلاتك المعرفية في الثقافة العامة،
- الامتحان يكون على آليات الكتابة التي قد آكتسبتها في الدرس.
- و عليه، إن كانت أفكارك ثمينة، و لا تعرف طرق تقديمها، فأنت لم تقدم شيئا،
- و إن كانت لديك أفكار بسيطة، لكنك تعطيها في قالب أدبي راق، فأنت قد نجحت.
- أما إذا كنت تملك الاثنين: الفكرة و الاسلوب، فقد وفيت.
كيفية تنقيط الامتحان في الانشاء:
يراعى في الامتحان معايير 4:
* التناسق في الافكار: تجدون أسفله نموذجا للتناسق
* اللغة السليمة: الحذر من الاخطاء اللغوية الشائعة ( pluriel, accents, la terminaison ...)
* التقديم: الكتابة الواضحة، إحترام الفقرات و توضيحها، تجنب الاكثار من التشطيب...
المواضيع:
لديكم موضوع واحد في الامتحان، في كل الحالات، كل المواضيع مرتبطة بنوع النص Typologie textuelle ، كيف؟
1-النص السردي Texte narratif
مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
Raconte une séquente narrative où tu présentes tes sentiments vis-vis d'un objet d'enfance
المطلوب إذن هو سرد قصة حيث تعبر عن إحساسك و شيء طغى طفولتك، لعبة، قلم، دفتر، سيارة خشبية...
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص سردي:
** الزمن: بما أن الامر يتعلق بحكاية، فلا بد من إستعمال الماضي Le passé simple et l'imparfait
متى أستعمل l'imparfait و متى أستعمل Le passé simple ؟
عندي فعلين: ألعب مع سيارتي الصغيرة jouer avec ma voiture--- دق أحدهم باب الغرفة Frapper à la porte
قارن معي أخي الحبيب مدة اللعب و مدة الدق على الباب la durée de l'action
-----كما تلاحظ، مدة اللعب طويلة......... إذن أستعمل l'imparfait .........
Je jouais avec ma voiture
----- مدة الدق قصيرة ....... إذن أستعمل Le passé simple ....
Quelqu'un frappa à la porte
** روابط زمنية: puis, ensuite, enfin...
** حقل معجمي مناسب Champ lexical: عد معي للموضوع، المطلوب هو إحساسي بلعبة الطفولة
إذن، لا أنسى أن أستعمل حقلا دلاليا مناسبا للاحاسيس
مثلا:من أجل إحساس الفرحة أستعمل حقلا معجميا للفرحة
Champ lexical de la joie: heureux, tranquilité, pays des merveilles, rêver, etc
2-النص الوصفي Texte de--xx--if
- لا يكون الامتحان على الموضوع في حد ذاته (إرهاب، إعدام، طفولة، قصة...)، بمعنى لا يجب أن تستعرض عضلاتك المعرفية في الثقافة العامة،
- الامتحان يكون على آليات الكتابة التي قد آكتسبتها في الدرس.
- و عليه، إن كانت أفكارك ثمينة، و لا تعرف طرق تقديمها، فأنت لم تقدم شيئا،
- و إن كانت لديك أفكار بسيطة، لكنك تعطيها في قالب أدبي راق، فأنت قد نجحت.
- أما إذا كنت تملك الاثنين: الفكرة و الاسلوب، فقد وفيت.
كيفية تنقيط الامتحان في الانشاء:
يراعى في الامتحان معايير 4:
* التناسق في الافكار: تجدون أسفله نموذجا للتناسق
* اللغة السليمة: الحذر من الاخطاء اللغوية الشائعة ( pluriel, accents, la terminaison ...)
* التقديم: الكتابة الواضحة، إحترام الفقرات و توضيحها، تجنب الاكثار من التشطيب...
المواضيع:
لديكم موضوع واحد في الامتحان، في كل الحالات، كل المواضيع مرتبطة بنوع النص Typologie textuelle ، كيف؟
1-النص السردي Texte narratif
مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
Raconte une séquente narrative où tu présentes tes sentiments vis-vis d'un objet d'enfance
المطلوب إذن هو سرد قصة حيث تعبر عن إحساسك و شيء طغى طفولتك، لعبة، قلم، دفتر، سيارة خشبية...
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص سردي:
** الزمن: بما أن الامر يتعلق بحكاية، فلا بد من إستعمال الماضي Le passé simple et l'imparfait
متى أستعمل l'imparfait و متى أستعمل Le passé simple ؟
عندي فعلين: ألعب مع سيارتي الصغيرة jouer avec ma voiture--- دق أحدهم باب الغرفة Frapper à la porte
قارن معي أخي الحبيب مدة اللعب و مدة الدق على الباب la durée de l'action
-----كما تلاحظ، مدة اللعب طويلة......... إذن أستعمل l'imparfait .........
Je jouais avec ma voiture
----- مدة الدق قصيرة ....... إذن أستعمل Le passé simple ....
Quelqu'un frappa à la porte
** روابط زمنية: puis, ensuite, enfin...
** حقل معجمي مناسب Champ lexical: عد معي للموضوع، المطلوب هو إحساسي بلعبة الطفولة
إذن، لا أنسى أن أستعمل حقلا دلاليا مناسبا للاحاسيس
مثلا:من أجل إحساس الفرحة أستعمل حقلا معجميا للفرحة
Champ lexical de la joie: heureux, tranquilité, pays des merveilles, rêver, etc
2-النص الوصفي Texte de--xx--if
مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
A la manière du narrateur, décris une maison marocaine traditionnelle
المطلوب إذن هو وصف منزل مغربي تقليدي على طريقة الراوي الذي يصف دار الشوافة
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص وصفي:
** الزمن: لا تورط نفسك بآستعمال زمن الماضي، استعمل الحاضر Le présent. و إن كنت مضطرا للوصف في الماضي، فممنوع آستعمال Le passé simple. إستعمل l'imparfait
** روابط مكانية: à côté de, près de, en haut, en bas, derrière...
** إستراتيجية وصف: لا تصف غرفة النوم، ثم تنتقل إلى السطح، ثم تعود للتكلم عن الحمام... يجب أن تتخذ موقفا للرؤية. مثلا، تشاهد المنزل التقليدي من الخارج إلى الداخل، أو العكس... ومن العام إلى الخاص... لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص وصفي:
** الزمن: لا تورط نفسك بآستعمال زمن الماضي، استعمل الحاضر Le présent. و إن كنت مضطرا للوصف في الماضي، فممنوع آستعمال Le passé simple. إستعمل l'imparfait
** روابط مكانية: à côté de, près de, en haut, en bas, derrière...
3-النص الحجاجي Texte argumentatif
مثلا في مسرحية Antigone قد يكون المطلوب ما يلي:
Antigone affirme qu'il est difficile de dire non. Etes-vous d'accord avec cette idée?
المطلوب إذن هو رأيي في فكرة Antigoneلا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص حجاجي:
** الزمن: استعمل الحاضر Le présent
** روابط منطقية: تجدون الجدول كاملا على هذا الرابط
** فكرة مدافعة عنها Thèse soutenue ou défendue: هي فكرتك، أو موقفك.
لا تجب ب: Je suis d'accord ou je suis contre...
عليك ببناء الحجاج، و المصحح سيفهم الموقف
كيف أبني الحجاج؟
1- فكرتي المدافع عنها + حجج + أمثلة
Il est difficile de dire non. parfois, l'homme est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. les conséquences sont lourdes.
2- العكس
Parfois l'homme est est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. Donc, on peut dire, comme Antigone, il est trop difficile de dire non
3- أنطلق من الفكرة المضادة Thèse adverse ثم أدحضها فكرة فكرة
certains pensent à tort qu'il est facile de dire non. la réalité en est autre. supposons par exemple que...
4- أقبل بالفكرة المضادة مؤقتا ثم أنقلب عليها concession
Il est vrai que...... mais
التناسق في الافكار
لا حظوا معي هذه الجمل
La maison est blanche. Je suis avec mon père
هذا الانتقال من الجملة الاولى إلى الجملة الثانية غامض. يجب تجنبه.
La maison est ouverte. Elle n'est pas fermée
الجملتين لهما نفس المعنى، يسمى هذا بالاطناب. تجنب هذه العملية. كن مباشرا، لا تكثر الكلام أو تحوم حوله.
La maison est blanche. La maison est habitée par des touristes. la maison est belle
كيف أتجنب التكرار؟
أولا بآستعمال الضمير المناسب: elle
ثانيا بآستعمال مرادف: demeure, résidence
ثالثا بآستعمال تقييم - إيجابي أو سلبي: ce paradis هذه الجنة، Cette tombe هذه المقبرة.
الحمد لله حمدا كثيرا كثرا عدد نعم الله الكثيرة والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الكريم وبعد فموضوعي اليوم هو حول la production écrite ونظرا لأهمي
الحمد لله حمدا كثيرا كثرا عدد نعم الله الكثيرة
والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الكريم
وبعد فموضوعي اليوم هو حول la production écrite ونظرا لأهميته الكبيرة للجميع
وخصوصا للمقبلين على الامتحانات في اللغة الفرنسية ونظرا للصعوبات التي يجدها التلاميد في
كتابة la production écrite فهدا موضوعي اليوم والمتعلق بكتابة موضوع حول ظاهرة
معينة كيفما كانت سيساعدكم بمشيئة الله على تجاوز تلك الصعوبات وحتى لا أطيل أكثر على بركة الله
نبدأ :
* طريقة الكتابة هي كالتالي :
عندما يتعلق نص الموضوع بظاهرة معينة أية ظاهرة مثلا الرشوة أو ظاهرة الشعودة أو ...
تبدأ بكتابة المقدمة على الشكل التالي
المقدمة :
تعتبر ظاهرة ال ( تسمي الظاهرة) من الظواهر المتواجدة في مجتمعنا
Le phénoméne de (le nom du phénoméne) est considérée parmi
Les problèmes existants dans notre société
ثم تكمل مقدمتك بطرح سؤالين او ثلاثة اسئلة حول الأسباب والحلول والتي ستجيب عنها في العرض والتساؤل يمكن أن يكون عللى الشكل التالي :
فما هي ادن أسباب هده الظاهرة? وما هي الحلول الممكنة ?
Quelles sont donc les raisons et Les solutions possibles ?
ويمكن اعتماد التساؤل التالي
Quelles sont les causes et les conséquances ?y-a-t-il du solutions ?
هكدا نكون قد انتهينا من كتابة المقدمة ننتقل الآن الى الجزء المتعلق بالعرض والدي يمكن صياغته كالتالي
العرض
حقا فهده الظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد وفي رأيي أن عدم وعي بعض الناس وعدم توعيتهم أيضا هي الأسباب الرئيسية وراء هدا المشكل
En effet ce phénoméne est devenu de plus en plus propagée.
A mon avis personnelle, je vois que le manque de savoir et
de conscience de certaines gens sont les principaux raisons
derriére ce probléme aussi le manque de sensibilisation.
وأقترح كحل ان يقوم كل من الاعلام وأيضا المتقفون بأدوارهم
Je propose que les intellectuels et les médias doivent exercer ses roles.
و يمكن ان نضيف حلولا أخرى كل حسب أفكاره وهكدا نكون قد أنهينا الجزء المتعلق بالعرض
الخاتمة :
يمكن وهدا اقتراح مني أن نعبر في الخاتمة عن شعورنا أيضا يمكن أن نضع سؤالا يبقى مفتوحا والنمودج
هو كالتالي :
كل ظاهرة و لها أسباب ها التي يجب الوقوف عليها ومعالجتها .
Chaque phénoméne a des raisons qu,on doit régler.
أو هكداااااااااا
كل واحد منا مطالب بالمساهمة في التغيير وترشيد كل السلوكات الغير معقولة
Chaque personne est obligé de participer à la rationalisation
du comportement irraisonables.
و هدا النمودج العام يمكن طبعا استعماله لانجاز أغلب المواضيع
والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الكريم
وبعد فموضوعي اليوم هو حول la production écrite ونظرا لأهميته الكبيرة للجميع
وخصوصا للمقبلين على الامتحانات في اللغة الفرنسية ونظرا للصعوبات التي يجدها التلاميد في
كتابة la production écrite فهدا موضوعي اليوم والمتعلق بكتابة موضوع حول ظاهرة
معينة كيفما كانت سيساعدكم بمشيئة الله على تجاوز تلك الصعوبات وحتى لا أطيل أكثر على بركة الله
نبدأ :
* طريقة الكتابة هي كالتالي :
عندما يتعلق نص الموضوع بظاهرة معينة أية ظاهرة مثلا الرشوة أو ظاهرة الشعودة أو ...
تبدأ بكتابة المقدمة على الشكل التالي
المقدمة :
تعتبر ظاهرة ال ( تسمي الظاهرة) من الظواهر المتواجدة في مجتمعنا
Le phénoméne de (le nom du phénoméne) est considérée parmi
Les problèmes existants dans notre société
ثم تكمل مقدمتك بطرح سؤالين او ثلاثة اسئلة حول الأسباب والحلول والتي ستجيب عنها في العرض والتساؤل يمكن أن يكون عللى الشكل التالي :
فما هي ادن أسباب هده الظاهرة? وما هي الحلول الممكنة ?
Quelles sont donc les raisons et Les solutions possibles ?
ويمكن اعتماد التساؤل التالي
Quelles sont les causes et les conséquances ?y-a-t-il du solutions ?
هكدا نكون قد انتهينا من كتابة المقدمة ننتقل الآن الى الجزء المتعلق بالعرض والدي يمكن صياغته كالتالي
العرض
حقا فهده الظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد وفي رأيي أن عدم وعي بعض الناس وعدم توعيتهم أيضا هي الأسباب الرئيسية وراء هدا المشكل
En effet ce phénoméne est devenu de plus en plus propagée.
A mon avis personnelle, je vois que le manque de savoir et
de conscience de certaines gens sont les principaux raisons
derriére ce probléme aussi le manque de sensibilisation.
وأقترح كحل ان يقوم كل من الاعلام وأيضا المتقفون بأدوارهم
Je propose que les intellectuels et les médias doivent exercer ses roles.
و يمكن ان نضيف حلولا أخرى كل حسب أفكاره وهكدا نكون قد أنهينا الجزء المتعلق بالعرض
الخاتمة :
يمكن وهدا اقتراح مني أن نعبر في الخاتمة عن شعورنا أيضا يمكن أن نضع سؤالا يبقى مفتوحا والنمودج
هو كالتالي :
كل ظاهرة و لها أسباب ها التي يجب الوقوف عليها ومعالجتها .
Chaque phénoméne a des raisons qu,on doit régler.
أو هكداااااااااا
كل واحد منا مطالب بالمساهمة في التغيير وترشيد كل السلوكات الغير معقولة
Chaque personne est obligé de participer à la rationalisation
du comportement irraisonables.
و هدا النمودج العام يمكن طبعا استعماله لانجاز أغلب المواضيع
الحمد لله حمدا كثيرا كثرا عدد نعم الله الكثيرة
والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الكريم
وبعد فموضوعي اليوم هو حول la production écrite ونظرا لأهميته الكبيرة للجميع
وخصوصا للمقبلين على الامتحانات في اللغة الفرنسية ونظرا للصعوبات التي يجدها التلاميد في
كتابة la production écrite فهدا موضوعي اليوم والمتعلق بكتابة موضوع حول ظاهرة
معينة كيفما كانت سيساعدكم بمشيئة الله على تجاوز تلك الصعوبات وحتى لا أطيل أكثر على بركة الله
نبدأ :
* طريقة الكتابة هي كالتالي :
عندما يتعلق نص الموضوع بظاهرة معينة أية ظاهرة مثلا الرشوة أو ظاهرة الشعودة أو ...
تبدأ بكتابة المقدمة على الشكل التالي
المقدمة :
تعتبر ظاهرة ال ( تسمي الظاهرة) من الظواهر المتواجدة في مجتمعنا
Le phénoméne de (le nom du phénoméne) est considérée parmi
Les problèmes existants dans notre société
ثم تكمل مقدمتك بطرح سؤالين او ثلاثة اسئلة حول الأسباب والحلول والتي ستجيب عنها في العرض والتساؤل يمكن أن يكون عللى الشكل التالي :
فما هي ادن أسباب هده الظاهرة? وما هي الحلول الممكنة ?
Quelles sont donc les raisons et Les solutions possibles ?
ويمكن اعتماد التساؤل التالي
Quelles sont les causes et les conséquances ?y-a-t-il du solutions ?
هكدا نكون قد انتهينا من كتابة المقدمة ننتقل الآن الى الجزء المتعلق بالعرض والدي يمكن صياغته كالتالي
العرض
حقا فهده الظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد وفي رأيي أن عدم وعي بعض الناس وعدم توعيتهم أيضا هي الأسباب الرئيسية وراء هدا المشكل
En effet ce phénoméne est devenu de plus en plus propagée.
A mon avis personnelle, je vois que le manque de savoir et
de conscience de certaines gens sont les principales raisons
derriére ce probléme aussi le manque de sensibilisation.
وأقترح كحل ان يقوم كل من الاعلام وأيضا المتقفون بأدوارهم
Je propose que les intellectuels et les médias doivent exercer ses roles.
و يمكن ان نضيف حلولا أخرى كل حسب أفكاره وهكدا نكون قد أنهينا الجزء المتعلق بالعرض
الخاتمة :
يمكن وهدا اقتراح مني أن نعبر في الخاتمة عن شعورنا أيضا يمكن أن نضع سؤالا يبقى مفتوحا والنمودج
هو كالتالي :
كل ظاهرة و لها أسباب ها التي يجب الوقوف عليها ومعالجتها .
Chaque phénoméne a des raisons qu,on doit régler.
أو هكداااااااااا
كل واحد منا مطالب بالمساهمة في التغيير وترشيد كل السلوكات الغير معقولة
Chaque personne est obligé de participer à la rationalisation
du comportement irraisonables.
و هدا النمودج العام يمكن طبعا استعماله لانجاز أغلب المواضيع
والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الكريم
وبعد فموضوعي اليوم هو حول la production écrite ونظرا لأهميته الكبيرة للجميع
وخصوصا للمقبلين على الامتحانات في اللغة الفرنسية ونظرا للصعوبات التي يجدها التلاميد في
كتابة la production écrite فهدا موضوعي اليوم والمتعلق بكتابة موضوع حول ظاهرة
معينة كيفما كانت سيساعدكم بمشيئة الله على تجاوز تلك الصعوبات وحتى لا أطيل أكثر على بركة الله
نبدأ :
* طريقة الكتابة هي كالتالي :
عندما يتعلق نص الموضوع بظاهرة معينة أية ظاهرة مثلا الرشوة أو ظاهرة الشعودة أو ...
تبدأ بكتابة المقدمة على الشكل التالي
المقدمة :
تعتبر ظاهرة ال ( تسمي الظاهرة) من الظواهر المتواجدة في مجتمعنا
Le phénoméne de (le nom du phénoméne) est considérée parmi
Les problèmes existants dans notre société
ثم تكمل مقدمتك بطرح سؤالين او ثلاثة اسئلة حول الأسباب والحلول والتي ستجيب عنها في العرض والتساؤل يمكن أن يكون عللى الشكل التالي :
فما هي ادن أسباب هده الظاهرة? وما هي الحلول الممكنة ?
Quelles sont donc les raisons et Les solutions possibles ?
ويمكن اعتماد التساؤل التالي
Quelles sont les causes et les conséquances ?y-a-t-il du solutions ?
هكدا نكون قد انتهينا من كتابة المقدمة ننتقل الآن الى الجزء المتعلق بالعرض والدي يمكن صياغته كالتالي
العرض
حقا فهده الظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد وفي رأيي أن عدم وعي بعض الناس وعدم توعيتهم أيضا هي الأسباب الرئيسية وراء هدا المشكل
En effet ce phénoméne est devenu de plus en plus propagée.
A mon avis personnelle, je vois que le manque de savoir et
de conscience de certaines gens sont les principales raisons
derriére ce probléme aussi le manque de sensibilisation.
وأقترح كحل ان يقوم كل من الاعلام وأيضا المتقفون بأدوارهم
Je propose que les intellectuels et les médias doivent exercer ses roles.
و يمكن ان نضيف حلولا أخرى كل حسب أفكاره وهكدا نكون قد أنهينا الجزء المتعلق بالعرض
الخاتمة :
يمكن وهدا اقتراح مني أن نعبر في الخاتمة عن شعورنا أيضا يمكن أن نضع سؤالا يبقى مفتوحا والنمودج
هو كالتالي :
كل ظاهرة و لها أسباب ها التي يجب الوقوف عليها ومعالجتها .
Chaque phénoméne a des raisons qu,on doit régler.
أو هكداااااااااا
كل واحد منا مطالب بالمساهمة في التغيير وترشيد كل السلوكات الغير معقولة
Chaque personne est obligé de participer à la rationalisation
du comportement irraisonables.
و هدا النمودج العام يمكن طبعا استعماله لانجاز أغلب المواضيع
الحمد لله حمدا كثيرا كثرا عدد نعم الله الكثيرة
والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الكريم
وبعد فموضوعي اليوم هو حول la production écrite ونظرا لأهميته الكبيرة للجميع
وخصوصا للمقبلين على الامتحانات في اللغة الفرنسية ونظرا للصعوبات التي يجدها التلاميد في
كتابة la production écrite فهدا موضوعي اليوم والمتعلق بكتابة موضوع حول ظاهرة
معينة كيفما كانت سيساعدكم بمشيئة الله على تجاوز تلك الصعوبات وحتى لا أطيل أكثر على بركة الله
نبدأ :
* طريقة الكتابة هي كالتالي :
عندما يتعلق نص الموضوع بظاهرة معينة أية ظاهرة مثلا الرشوة أو ظاهرة الشعودة أو ...
تبدأ بكتابة المقدمة على الشكل التالي
المقدمة :
تعتبر ظاهرة ال ( تسمي الظاهرة) من الظواهر المتواجدة في مجتمعنا
Le phénoméne de (le nom du phénoméne) est considérée parmi
Les problèmes existants dans notre société
ثم تكمل مقدمتك بطرح سؤالين او ثلاثة اسئلة حول الأسباب والحلول والتي ستجيب عنها في العرض والتساؤل يمكن أن يكون عللى الشكل التالي :
فما هي ادن أسباب هده الظاهرة? وما هي الحلول الممكنة ?
Quelles sont donc les raisons et Les solutions possibles ?
ويمكن اعتماد التساؤل التالي
Quelles sont les causes et les conséquances ?y-a-t-il du solutions ?
هكدا نكون قد انتهينا من كتابة المقدمة ننتقل الآن الى الجزء المتعلق بالعرض والدي يمكن صياغته كالتالي
العرض
حقا فهده الظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد وفي رأيي أن عدم وعي بعض الناس وعدم توعيتهم أيضا هي الأسباب الرئيسية وراء هدا المشكل
En effet ce phénoméne est devenu de plus en plus propagée.
A mon avis personnelle, je vois que le manque de savoir et
de conscience de certaines gens sont les principales raisons
derriére ce probléme aussi le manque de sensibilisation.
وأقترح كحل ان يقوم كل من الاعلام وأيضا المتقفون بأدوارهم
Je propose que les intellectuels et les médias doivent exercer ses roles.
و يمكن ان نضيف حلولا أخرى كل حسب أفكاره وهكدا نكون قد أنهينا الجزء المتعلق بالعرض
الخاتمة :
يمكن وهدا اقتراح مني أن نعبر في الخاتمة عن شعورنا أيضا يمكن أن نضع سؤالا يبقى مفتوحا والنمودج
هو كالتالي :
كل ظاهرة و لها أسباب ها التي يجب الوقوف عليها ومعالجتها .
Chaque phénoméne a des raisons qu,on doit régler.
أو هكداااااااااا
كل واحد منا مطالب بالمساهمة في التغيير وترشيد كل السلوكات الغير معقولة
Chaque personne est obligé de participer à la rationalisation
du comportement irraisonables.
و هدا النمودج العام يمكن طبعا استعماله لانجاز أغلب المواضيع
والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الكريم
وبعد فموضوعي اليوم هو حول la production écrite ونظرا لأهميته الكبيرة للجميع
وخصوصا للمقبلين على الامتحانات في اللغة الفرنسية ونظرا للصعوبات التي يجدها التلاميد في
كتابة la production écrite فهدا موضوعي اليوم والمتعلق بكتابة موضوع حول ظاهرة
معينة كيفما كانت سيساعدكم بمشيئة الله على تجاوز تلك الصعوبات وحتى لا أطيل أكثر على بركة الله
نبدأ :
* طريقة الكتابة هي كالتالي :
عندما يتعلق نص الموضوع بظاهرة معينة أية ظاهرة مثلا الرشوة أو ظاهرة الشعودة أو ...
تبدأ بكتابة المقدمة على الشكل التالي
المقدمة :
تعتبر ظاهرة ال ( تسمي الظاهرة) من الظواهر المتواجدة في مجتمعنا
Le phénoméne de (le nom du phénoméne) est considérée parmi
Les problèmes existants dans notre société
ثم تكمل مقدمتك بطرح سؤالين او ثلاثة اسئلة حول الأسباب والحلول والتي ستجيب عنها في العرض والتساؤل يمكن أن يكون عللى الشكل التالي :
فما هي ادن أسباب هده الظاهرة? وما هي الحلول الممكنة ?
Quelles sont donc les raisons et Les solutions possibles ?
ويمكن اعتماد التساؤل التالي
Quelles sont les causes et les conséquances ?y-a-t-il du solutions ?
هكدا نكون قد انتهينا من كتابة المقدمة ننتقل الآن الى الجزء المتعلق بالعرض والدي يمكن صياغته كالتالي
العرض
حقا فهده الظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد وفي رأيي أن عدم وعي بعض الناس وعدم توعيتهم أيضا هي الأسباب الرئيسية وراء هدا المشكل
En effet ce phénoméne est devenu de plus en plus propagée.
A mon avis personnelle, je vois que le manque de savoir et
de conscience de certaines gens sont les principales raisons
derriére ce probléme aussi le manque de sensibilisation.
وأقترح كحل ان يقوم كل من الاعلام وأيضا المتقفون بأدوارهم
Je propose que les intellectuels et les médias doivent exercer ses roles.
و يمكن ان نضيف حلولا أخرى كل حسب أفكاره وهكدا نكون قد أنهينا الجزء المتعلق بالعرض
الخاتمة :
يمكن وهدا اقتراح مني أن نعبر في الخاتمة عن شعورنا أيضا يمكن أن نضع سؤالا يبقى مفتوحا والنمودج
هو كالتالي :
كل ظاهرة و لها أسباب ها التي يجب الوقوف عليها ومعالجتها .
Chaque phénoméne a des raisons qu,on doit régler.
أو هكداااااااااا
كل واحد منا مطالب بالمساهمة في التغيير وترشيد كل السلوكات الغير معقولة
Chaque personne est obligé de participer à la rationalisation
du comportement irraisonables.
و هدا النمودج العام يمكن طبعا استعماله لانجاز أغلب المواضيع