-->

جميع مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة أولى بكالوريا

تحميل بصيغة PDF

اليقظة الفكرية بالمشرق العربي

اليقظة الفكرية: الأفكار الإصلاحية التي انتشرت في المشرق العربي خلال القرن 19م

المشرق العربي: تقسيم جيوتاريخي يشمل مصر الشام بلاد الرافدين وشبه الجزيرة العربية، كان تابعا خلال القرن 19م ومطلع القرن 20 للإمبراطورية العثمانية

السلفية: تيار فكري إصلاحي يدعو إلى الرجوع إلى السلف الصالح

العلمانية: تيار فكري يقوم على الفصل بين الدين والدولة
الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح

الضغط الاستعماري: عملية نفذتها الدول الإمبريالية بالوسائل العسكرية و الدبلوماسية والتجارية خلال القرن 19م لإضعاف المغرب والتمهيد لاحتلاله

وقعة إيسلي: حرب دارت بين الجيش الفرنسي المدرب والمسلح، والجيش المغربي التقليدي، بالقرب من وجدة، انتهت بهزيمة المغرب سنة 1844م

اتفاقية للا مغنية: اتفاقية عقدت سنة 1845م بين المغرب وفرنسا بعد هزيمة إيسلي، تميزت بغموض معالم الحدود بين المغرب والجزائر حتى تتسرب فرنسا داخل التراب المغربي

حرب تطوان: حرب دارت وقائعها بين إسبانيا والمغرب سنة 1859 1860 ، انتهت بهزيمة المغرب وتوقيع معاهدة صلح منحت إسبانيا امتيازات عديدة

الحمايات القنصلية: دخول بعض المغاربة المتعاملين مع الأجانب تحت حماية القناصل والتجار الأوربيين بهدف الإفلات من القضاء و الضرائب، وذلك خلال القرن 19م

الامتيازات الأوربية: حقوق و ضمانات حصلت عليها الدول الأوربية داخل المغرب خلال القرن 19م ومنها حق المتاجرة و التملك، ومنح الحمايات الفردية للمغاربة...

إصلاحات المخزن: تدابير قام بها المخزن المغربي خلال القرن 19م لإخراج المغرب من أزماته الناتجة عن الضغوط الاستعمارية،
ورغم شموليتها لمجالات عسكرية واقتصادية و إدارية... فقد كانت محدودة في نتائجها.

العالم العربي: مشكل الماء وظاهرة التصحر

الخصاص المائي: النقص الحاصل في كمية المياه المتوفرة بشكل لا يلبي مختلف احتياجات الإنسان

التصحر: تدهور إنتاجية التربة في المناطق الجافة وشبه الجافة وشبه الرطبة بسبب التغيرات المناخية و الأنشطة البشرية المكثفة

مفهوم التنمية، تعدد المقاربات، التقسيمات الكبرى للعالم

التنمية: إحداث مجموعة من التغيرات في مجتمع معين لإكسابه القدرة على التطور عبر تحسين الدخل الفردي.

التنمية البشرية: تنمية شاملة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية، تستهدف النهوض بمستوى عيش السكان، يتم قياس مؤشرها بأمد الحياة ومستوى التعليم والدخل.

مؤشر التنمية البشرية: مؤشر تركيبي يقيس التنمية البشرية، يتكون من ثلاثة أبعاد، هي: أمل الحياة، ومستوى التمدرس، والدخل الفردي. ويصنف هذا المؤشر إلى ثلاثة أصناف: مؤشر عال (0.80 فما فوق)، ومؤشر متوسط (من 0.79 إلى 0.50)، ومؤشر منخفض (0.49 فأقل).

التنمية المستديمة: تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.

دول الشمال: الدول المتقدمة(أمريكا الشمالية ـ أوربا الغربية ـ اليابان ـ أستراليا...)

دول الجنوب : الدول السائرة في طريق النمو، والأقل نموا(جنوب اسيا ـ أمريكا الوسطى ـ إفريقيا...)

أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929

معاهدات الصلح: هي المعاهدات التي تلت نهاية حرب العالمية الأولى وفرضتها الدوال المنتصرة على الدول المنهزمة، أشهرها معاهدة فيرساي المفروضة على ألمانيا سنة 1929م.

مؤتمر السلم: المؤتمر المنعقد بباريس سنة 1919م تحت إشراف مجلس الأربعة الكبار (فرنسا ­ بريطانيا و.م.أ - إيطاليا)، وذلك لصياغة السلم في عالم ما بعد الحرب ع I.

مبادئ ويلسون للسلام: عددها 14، عرضها الرئيس الأمريكي ويلسون على مؤتمر السلم بباريس، أهمها مبدأ السلم والدبلوماسية ، ونزع الأسلحة، وحرية الملاحة، وتأسيس عصبة الأمم.

عصبة الأمم: منظمة دولية نشأت سنة 1919م، واتخذت جنيف مقرا لها، وكان هدفها الحفاظ على السلم العالمي بعد الحرب العالمية I

الثورة البلشفية: ثورة قادها لينين في روسيا سنة 1917م، أدت إلى إنهاء العهد القيصري وإقامة نظام اشتراكي.

حكومة فيمار: حكومة نصبها الحلفاء بألمانيا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، استمرت إلى حين وصول هتلر إلى السلطة سنة 1933م

أزمة 1929م: أزمة اقتصادية ومالية ضربت في البداية و.م.أ، ثم انتقلت إلى باقي العالم الرأسمالي، وكانت لها مضاعفات اجتماعية و سياسية.

التضخم: ظاهرة اقتصادية ضربت البلدان الرأسمالية بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، وساهمت في تأزيم الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية من جراء اختلال التوازن بين العرض و الطلب.

الفاشية: ظاهرة سياسية طبعها التطرف و العنف، انتشرت في أوربا بعد الحرب العالمية الأولى، وخاصة في إيطاليا بزعامة موسوليني.

النازية: نزعة سياسية متطرفة جسدها الحزب النازي بألمانيا بقيادة هتلر بعد الحرب العالمية الأولى، وتطورت إلى قيام نظام ديكتاتوري سنة 1933م باسم النظام النازي.

الحرب العالمية الثانية : الأسباب و النتائج

الحزب النازي: حزب سياسي متطرف تزعمه هتلر، ووصل إلى الحكم بألمانيا عن طريق الانتخابات سنة 1933م.

المجال الحيوي: سياسة توسعية نهجتها الأنظمة الديكتاتورية باعتبارها حلا لمشاكلها وأزماتها الاقتصادية و الاجتماعية.

موسوليني: زعيم الحزب الفاشي بإيطاليا، وصل إلى الحكم بالقوة، وأسس نظاما ديكتاتوريا في البلاد. تحالف مع هتلر خلال الحرب العالمية  الثانية.

الأمم المتحدة: منظمة دولية تأسست سنة 1945م بموجب مؤتمر سان فرانسيسكو، اتخذت نيويورك مقرا لها، وذلك بهدف الحفاظ على السلم و الأمن الدوليين، وخدمة قضايا التنمية وحقوق الإنسان بالعالم.

الحرب الباردة: التوتر الذي طرأ على العلاقات الدولية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية نتيجة الصراع بين المعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي، والمعسكر الغربي بزعامة و.م.أ في إطار نظام القطبية الثنائية.

دول الحلفاء: هي الدول التي وقفت في وجه الأنظمة الديكتاتورية خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وتضم فرنسا وبريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية.

دول المحور: هي الأنظمة الديكتاتورية التي تحالفت منذ 1936م استعدادا للحرب العالمية الثانية وهي ألمانيا النازية و إيطاليا الفاشية واليابان.
نظام الحماية بالمغرب و الاستغلال الاستعماري

نظام الحماية: نظام استعماري فرض على المغرب بموجب معاهدة فاس سنة 1912م ، ويقتضي بإقامة إدارة استعمارية يرأسها مقيم عام، إلى جانب إدارة مخزنية يرأسها السلطان.

مؤتمر الجزيرة الخضراء: مؤتمر دولي انعقد سنة 1906م حول المغرب، وخرج بقرارات كرست الامتيازات الفرنسية و الإسبانية بالمغرب.

التهدئة :مصطلح استعماري يستعمل للدلالة على الاحتلال العسكري للمغرب، من طرف فرنسا وإسبانيا ما بين 1912 و 1934م

المقاومة المسلحة: مقاومة شعبية قامت بها القبائل المغربية في مختلف مناطق البلاد لمواجهة الاحتلالين الفرنسي والإسباني ، وهي أول مرحلة في الكفاح الوطني ضد الاحتلال الأجنبي. ودامت من 1912م إلى 1934م.

الاستغلال الاستعماري: مصطلح يلخص ما تعرض له المغرب في ظل الحماية من استنزاف لثراوته الطبيعية البشرية في مصلحة الرأسمال الأجنبي، وكانت له عدة مظاهر وانعكاسات سلبية على المغاربة.

معاهدة فاس: معاهدة وقعها السلطان المولى عبد الحفيظ مع القنصل الفرنسي «رينو» يوم 30 مارس 1912م بمدينة فاس، وهي التي أسست لنظام الحماية بالمغرب.

الاحتلال العسكري: عملية احتلال البلاد من طرف الجيوش الفرنسية و الإسبانية، بدأت قبل توقيع معاهدة فاس سنة 1912م، وتواصلت بشكل منظم من 1912 إلى 1934م، وكانت عبر مراحل تدريجية.

نضال المغرب من أجل تحقيق الاستقلال واستكمال الواحدة الترابية

الظهير البربري: ظهير أصدرته سلطات الحماية الفرنسية يوم 16 ماي 1930م، يقضي بجعل القبائل الأمازيغية خاضعة لمحاكم عرفية، وقد أعقبته مظاهرات واحتجاجات مناهضة له.

الحركة الوطنية: تيار شعبي برز في بداية الثلاثينيات، اعتمد المقاومة السياسية على يد نخبة مثقفة عملت على تعبئة الشعب لمناهضة المستعمر وتحقيق الاستقلال.

كتلة العمل الوطني: أول حزب سياسي مغربي ظهر خلال الثلاثينيات على يد نخبة من الزعماء السياسيين لمناهضة سلطات الحماية.

برنامج الإصلاحات: برنامج إصلاحي تقدمت به كتلة العمل الوطني سنة 1934م، طالبت فيه سلطات الحماية بإدخال إصلاحات سياسية اقتصادية واجتماعية، والالتزام بروح معاهدة فاس

وثيقة المطالبة بالاستقلال: هي وثيقة تقدم بها حزب الاستقلال يوم 11 يناير 1994م، طالب فيها بمنح المغرب استقلاله وسيادته الوطنية.

جيش التحرير/العمل الفدائي: حلقة من حلقات الكفاح الوطني من أجل الاستقلال، برزت مع ثورة الملك والشعب في 20 غشت 1953م

استكمال الوحدة الترابية: استكمال استرجاع المناطق المغربية المحتلة تحت السيادة المغربية عن طريق أساليب المقاومة و المفاوضات منذ 1956م إلى الآن.

الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى

قوة اقتصادية عظمى: قوة اقتصادية تتوفر على مؤهلات فلاحية، معدنية وطاقية، وبشرية وتنظيمية، تمكنها من فرض مكانتها العالمية. ومن أبرز القوى الاقتصادية العظمى في المجال العالمي حاليا، الولايات المتحدة الأمريكية.

الاتحاد الأوربي: نحو اندماج شامل

الاندماج الشامل: التكتل والعمل جماعي بين الدول في إطار فضاء بدون حدود داخلية، وتقوية التلاحم الاقتصادي و الاجتماعي، 
وتحقيق وحدة اقتصادية ونقدية.

الصين: قوة اقتصادية صاعدة

قوة اقتصادية صاعدة: نمو اقتصادي بوتيرة سريعة بفعل استثمار الموارد الطبيعية والبشرية والتنظيمية ومن المؤشرات الدالة عليه: ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي. وتعتبر الصين نموذجا للقوى الاقتصادية الصاعدة في العالم.

التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم في القرن 19م

التحولات التقنية: مختلف التحولات التي شملت طرق العمل وأساليب الإنتاج وتقنياته، والتي عرفها العالم الرأسمالي خلال القرن 19 ومطلع القرن 20م.

الرأسمالية المالية: مرحلة متقدمة في تطور النظام الرأسمالي ظهرت خلالها شركات الأسهم والأبناك ونظام التركيز الرأسمالي، باعتبارها متحكمات جديدة في النظام الاقتصادي الرأسمالي خلال النصف الثاني من القرن 19م.

الفكر الاشتراكي: فكر ظهر خلال القرن 19م نتيجة تناقضات المجتمع الرأسمالي، دعا إلى الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج، ونبذ الفوارق بين الطبقات الاجتماعية.

الحركة العمالية والنقابات: تنظيمات عمالية ظهرت خلال القرن 19م للدفاع عن حقوق العمال ضدا على الاستغلال البورجوازي الرأسمالي.
التنافس الإمبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى

التنافس الإمبريالي: الصراع حول المستعمرات بين الدول الأوربية بحثا عن الأسواق والمواد الأولية خلال القرن 19م.

التحالفات الاستعمارية: تنسيق سياسي وعسكري بين الدول الأوربية المتنافسة خلال القرن 19 ومطلع القرن 20.

مؤتمرات التسوية الاستعمارية: مؤتمرات عقدتها الدول الأوربية للوصول إلى حلول سلمية لتقسيم المستعمرات فيما بينها خلال القرن 19م ومطلع القرن 20م.

الأزمات الدولية المؤدية إلى الحرب العالمية الأولى: الأزمات التي نشأت بين الدول الإمبريالية حول المستعمرات، وأدت إلى قيام الحرب العالمية الأولى، مثل الأزمة المغربية و الأزمة البلقانية...

الوفاق الثلاثي: تحالف سياسي بين فرنسا ـ إنجلترا ـ روسيا، انضمت إليه الولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالمية الأولى.

التحالف الثلاثي: تحالف سياسي بين ألمانيا والنمسا وإيطاليا في فترة الأزمات التي برزت من جراء التنافس الإمبريالي قبيل اندلاع 
الحرب العالمية الأولى.

كلمات مفتاحية تأتي بالزوار
  • مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة أولى بكالوريا
  • مصطلحات تهمك التاريخ والجغرافيا - السنة الأولى بكالوريا علوم
  • مصطلحات ومفاهيم مادة الإجتماعيات


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات